السبت، 17 ديسمبر 2011

نافذة " جوْهاري "

تحية طيبة ، و أهلا بكم ... 

سُميت هذه النظرية بالجوْهاريِ إختصارا لأسماء مخترعيها وهم جوزيف لوفت  وَ  هاري إنغهام ، و قد أخترعاها في الولايات المتحدة  عام 1955 لمساعدة الناس في فهم استقرارهم الذهني و هي عادة تُستخدم عادة في دورات " مساعدة أو تطوير النفس ".  و هذه النظرية هي إحدى أهم النظريات في وصف التفاعل الإنساني .

ماذا يعرف الأخرون عنك ؟

النظرية تعتمد على شكل يشبه النافذة بأربعة فُتحات ، تشكل كلا منها مسمى معين.  قد تختلف أسماء تلك المناطق حسب  الأشخاص ولكنها عادة لها نفس المعنى ، هي تنقسم إلى ( منفتح ، مخفي، نقطة عمياء ، غير معروف ).

في هذا التمرين يُعطى الممارسون 56 صفة تمثل الخيارات التي يختارها الممارسون للكتابة عن بعضهم البعض ، و أحيانا يمكن أن نجعل الأمر عشوائيا دون إشتراط لأي من هذه الصفات و نترك الخيار للممارسين في اختيار الصفات :




ما يحدث الآن ، هو أننا نوزع الشكل التالي على الممارسين  :

نافذة الجوهاري


ما أعرفه
ما لا أعرفه
 ما يعرفه الآخرون

أ. مفتوح


ج. النقطة العمياء

 
ما لا يعرفه الآخرون

ب. مخفي 
 
د. غير معروف

أ - مفتوح: هنا توضع الصفات الشخصية و وخبراتنا التي يراها الآخرون  وأعرفها عن نفسي ويعرفها الآخرون ، وعادة ما نتحدث عنها و يصفنا بها الآخرون .
ب - مخفي : هنا نضع الصفات التي نعرفها عن أنفسنا ، ولا يعرفها ألآخرون عنا و لكن تكشف لهم مع توطيد علاقاتنا الشخصية وزيادة الثقة ، للبعض أو للكل حسب ظروف العلاقة . 
ج - النقطة العمياء : هنا نضع الصفات التي لا نعرفها عن أنفسنا ولكن يعرفها الآخرون عنا و يمكن رؤيتها بوضوح في تصرفاتي و تعاملاتي . قد يخبروك بها أو لا ، تعريفك بها قد يكون مفيدة في معرفة نفسك وقد تكون مؤذية.
د- غير معروف : هنا نضع الصفات التي لم نشعر بها أو غير مرئيه للآخرين ، وذلك قد يكون بسبب جهل الممارسون أو لعدم علمك بوجود تلك الصفات داخلك.  

الحياة دوما نوافذ تطل على الآخرين و نرى إنعكاسنا عليها ، وهو ما تشرحه هذه النظرية ، فهي تساعدنا في التعرف على أنفسنا و مدى قدرتنا على اكتشاف الآخر ، تستخدم هذه النظرية ضمن اختبارات أخرى لتحديد القادة في الشركات و كبرى المؤسسات ، وعلى المستوى الشخصي فهي تساعدك على معرفة نفسك و تطوير مكامن الضعف لديك و آراء الناس حولك. بامكانك إختبار هذه النظرية على نطاق ضيق مع أشخاص تهتم لهم ويفهمون المغزى من وراء هذا الاختبار ، ثم اسأل هذه الأسئلة : ماهي الصفات التي لم تتمنى معرفتها عن نفسك او عن شريكك او شركاؤك في الاختبار؟.

إلى اللقاء :)





هناك تعليقان (2):

  1. جميل جدا لقد إستفت منكم جدا جدا



    لا يسعني إلا أن أقول شكرا لكم

    ودعائي لكمبالتوفيق

    ردحذف
  2. شكرا لك استفدت كثيرا من طريقة التمرين وساجعل منها مشروع بحثي في دراسة الدكتوراه من خلال اختيار القادة في المجال الرياضي . شكرا جزيلا

    ردحذف